القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

تعريف Blacklist SEO

تعريف القائمة السوداء


تم تقديم مصطلح القائمة السوداء في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ،  وهو يشير إلى عقوبة تطبقها محركات البحث على موقع ويب يستخدم تقنيات التلاعب لمحاولة خداع خوارزمية التصنيف الخاصة بهم. اليوم ، اختفى هذا النوع من العقوبات تمامًا لصالح عقوبات Google التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان المركز في بعض الاستفسارات.

ما هي قائمة جوجل السوداء؟

من أجل ضمان الوصول إلى المعلومات النوعية وتجربة التصفح المثلى للمستخدمين ، غالبًا ما يتم توجيه Google إلى تنقية فهرسها عن طريق حذف محتوى معين من دليل المواقع الخاص بها. يشار إلى هذه الإزالة باسم القائمة السوداء لكبار المسئولين الاقتصاديين.

تعريف القائمة السوداء

من الناحية النظرية ، تشير قائمة Google السوداء أو القائمة السوداء إلى العقوبة التي يفرضها محرك البحث على المواقع التي تحاول التلاعب بالخوارزمية لتحسين وضعها في نتائج البحث. ومع ذلك ، من الناحية العملية ، فإن حذف المواقع هو الذي انتهك القواعد والإرشادات المتعلقة بالأمان وحماية خصوصية المستخدم.

عند إضافة موقع إلى القائمة السوداء لمحرك البحث ، فإنه  يختفي بشكل منهجي من فهرسه ولا يظهر في SERP  (صفحة نتائج محرك البحث) ، حتى بالنسبة للاستعلام الذي يحتوي على اسم المجال الخاص به.

قائمة جوجل السوداء ، مصطلح عفا عليه الزمن؟

على الرغم من أنها فعالة للغاية في حماية المستخدمين من صفحات البريد العشوائي والمواقع الضارة ، إلا أن مفهوم القائمة السوداء قد عفا عليه الزمن تقريبًا. لم يعد هذا النوع من العقوبات موجودًا في ترسانة العقوبات التي تقدمها Google ومحركات البحث المنافسة الأخرى: Bing و Yahoo! و Qwant وما إلى ذلك. في معظم الحالات ، يتم معاقبة منصات الويب التي تستخدم تقنيات مسيئة ، ولكنها ليست كذلك تمامًا عالق في  SERP . على الرغم من الخسارة الكبيرة في حركة المرور ، فقد تظهر في نتائج البحث لبعض الكلمات الرئيسية.

كما أعلن داني سوليفان في مقال نُشر على مدونة رسمية من Google في 19 أبريل 2021 ، فإن مالك موقع الويب هو الوحيد القادر على إزالة محتواه بالكامل من الويب. مع أخذ هذه المعلمات المختلفة في الاعتبار ، يمكننا اعتبار أن مفهوم  القائمة السوداء عفا عليه الزمن تمامًا من حيث الإحالة الطبيعية .

قائمة جوجل السوداء والعقوبة

حتى لو كان المفهومان قريبين جدًا من بعضهما البعض ، فإن القائمة السوداء بعيدة كل البعد عن أن تكون مكافئة لعقوبة Google (Penguin ، Panda ، الإجراء اليدوي ، إلخ). في الواقع ، يشير مبدأ القائمة السوداء إلى الحظر الكامل لعناوين URL المتأثرة. لم يتم استكشافها بواسطة روبوتات المحرك ولا يتم عرضها في صفحة النتائج. هذه بلا شك أخطر عقوبة في المراجع الطبيعية.

من ناحية أخرى ،  تؤدي الإجراءات اليدوية  والمرشحات الخوارزمية إلى خفض مستوى صفحة النتائج بدلاً من ذلك. لذلك لا تهدف هذه العقوبات إلى منع صفحات الويب المتأثرة بشكل منهجي. تؤدي بشكل عام إلى خسارة كبيرة في المراكز. يحدث هذا عندما يقدم موقع ويب محتوى منخفض الجودة أو عندما يستخدم  ممارسات Black Hat SEO  مثل:

  • استخدام روابط زائفة
  • لو حشو الكلمات الرئيسية
  • الإفراط في الاستغلال الأمثل لمثبتات الارتباط
  • عمليات إعادة التوجيه المضللة
  • إخفاء المحتوى

كيف أعرف ما إذا كان موقعي مدرجًا في القائمة السوداء أم معاقبة؟

لقد عانى موقع الويب الخاص بك من خسارة كبيرة في حركة المرور على الإنترنت وتريد التحقق مما إذا كان إجراء قائمة سوداء من جانب Google؟ هناك عدة طرق لمعرفة ما إذا كان موقعك مدرجًا في القائمة السوداء. يمكنك على سبيل المثال:

  • استخدم الأمر  "الموقع: {Your-Domain-Name.com}"
  • تحقق من الإخطارات في Google Search Console
  • مراجعة الإحصائيات الخاصة بك على  Google Analytics
  • قم بإجراء تحليل كامل للموقع باستخدام أدوات تحسين محركات البحث (SEO)

الموقع: Your-Domain-Name.com

هذا حل بسيط ولكنه فعال للغاية. يتكون هذا من كتابة التعليمات "الموقع: {URL-du-site}" في شريط بحث Google. بمجرد الانتهاء من ذلك ، قم بتشغيل الاستعلام وانتظر بضع ثوان حتى تظهر صفحة النتائج. بعد ذلك ، تحقق لمعرفة ما إذا كان موقعك أو أي من صفحاته يظهر في تصنيفات SERP. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن موقعك لم يعد موجودًا في فهرس Google (وهو أمر نادر جدًا).

جوجل بوست في Search Console

سواء أكان ذلك تجاوزًا لأسباب تشريعية أو انخفاض جودة المحتوى أو مخاوف أمنية ، فإن Google تُعلم مشرفي المواقع والمالكين الذين تم حظر صفحاتهم عبر إشعار في  Search Console . عادةً ما يكون هذا الإشعار صريحًا للغاية مع معلومات مفصلة مثل:  نوع العقوبة المطبقة ، وأسباب تنفيذها ، والطابع الزمني للعملية ... لذا ، لمعرفة ما إذا كانت صفحات الويب الخاصة بك محظورة أم لا ، يمكنك التحقق من رسائل Google على واجهة أداة مشرف الموقع.

راجع المقاييس والإحصائيات الخاصة بك على Google Analytics

هناك طريقة أخرى لتحديد ما إذا كنت مدرجًا على القائمة السوداء في محرك البحث في كاليفورنيا وهي مراجعة المقاييس والإحصائيات الخاصة بك على Google Analytics. تم تصميم هذه الأداة لتزويد مشرفي المواقع ببيانات دقيقة ورسوم بيانية مفصلة للغاية حول تطور حركة المرور العضوية للموقع. بفضل هذه المعلومات ، ستتمكن من التحقق مما إذا كان موقعك يعاني من انخفاض مستمر في حركة المرور على صفحات معينة لبعض الوقت.

للقيام بذلك ، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  • الوصول إلى واجهة Google Analytics
  • حدد علامة التبويب "السلوك" في جزء التنقل على يسار النافذة
  • انقر فوق "محتوى الموقع" وحدد "جميع الصفحات"

بعد ذلك ، ستحتاج إلى  مقارنة معدل حركة المرور الحالي الخاص بك بالمعدل الذي تم الحصول عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي . بعد ذلك ، تحقق من تطور حركة المرور لكل عنوان URL ، من أجل تحديد الصفحات التي تسجل فقدانًا غير عادي للزيارة ، تلك التي تم حظرها بواسطة الخوارزميات.

قم بتحليل موقعك باستخدام أداة تحليل تحسين محركات البحث

بصرف النظر عن الأساليب السابقة ، من الممكن أيضًا استخدام أدوات تحسين محركات البحث (SEO) لمعرفة ما إذا كان موقعك ضحية للحظر بواسطة محركات البحث. كل ما عليك فعله هو تحليل جميع صفحاتك باستخدام أداة موثوقة لتحسين محركات البحث ، مثل SEMrush. لا تسمح لك هذه الأداة بقياس التطور العام لموقعك على Google فحسب ، بل تتيح لك أيضًا تقييم النمو وانخفاض حركة المرور على مستوى كل صفحة. يتم ذلك على أساس حركة المرور الناتجة عن الكلمات الرئيسية الرئيسية التي يدور حولها المحتوى.

لاستخدامه ، ما عليك سوى إدخال عنوان URL الكامل الخاص بك (domain-name.com) في شريط بحث الأداة. على يسار الشريط فقط ، حدد "نظرة عامة على المجال" لبدء الفحص. بعد بضع ثوانٍ ، سيعرض SEMrush النتيجة الكاملة للعملية ، مع  رسوم بيانية توضح تطور حركة المرور الخاصة بك  خلال فترة محددة جيدًا. بناءً على المعلومات التي تم الحصول عليها ، يمكنك بعد ذلك تحديد صفحات موقعك التي تمت إضافتها إلى القائمة السوداء الشهيرة لـ Google.

أنت لا تعرف كيف تفعل ذلك؟ لا تتردد في الحصول على مساعدة من وكالة تحسين محركات البحث (SEO) المحترفة للاستفادة من المساعدة المهنية المصممة خصيصًا.

تعليقات